صناعة البودكاست الرياضي في مصر دراسة حالة لديناميات الإنتاج ومتطلبات الاستدامة

Document Type : Original Articles

Author

Radio and television department, faculty of mass communication, sinai university, sinai, egypt

10.21608/jmis.2025.391718.1074

Abstract

تهدف الدراسة إلى فهم ديناميات إنتاج البودكاست الرياضي في مصر ومتطلبات استدامته، في ظل تحوّل أنماط الاستهلاك الإعلامي وتوجه قطاعات جماهيرية كبيرة نحو الإعلام الرياضي الرقمي. اعتمدت الدراسة تصميم دراسة الحالة، وذلك من خلال توظيف أداتي تحليل المحتوى والمقابلات المتعمقة شبة المٌقننة. وشملت العينة ستة بودكاستات رياضية مصرية يقدمها صُنّاع محتوى مستقلون، تم اختيارهم لرصد توجهاتهم الإنتاجية، وأنماط التفاعل مع الجمهور، والنموذج الاقتصادي المستخدم، بهدف استكشاف فرص التحول نحو إعلام رياضي بديل ومستدام.

توصلت الدراسة إلى أن البودكاست الرياضي في مصر يُعيد تشكيل المشهد الإعلامي الرياضي عبر محتوى تحليلي بصري قائم على الحوار الودي والسرد الشخصي الفردي والمزدوج. ويعتمد الإنتاج غالبًا على جهود فردية يقوم بها أصحابها بإمكانات محدودة، لكنه يُظهر وعيًا متقدمًا بجمهور البودكاست واهتمامًا بجودة الطرح والتقديم. وعلى الرغم من هشاشة النموذج الربحي القائم في الوقت الراهن، يسعى صُنّاع البودكاست المصريون لتطوير استراتيجيات تمويل متنوعة، مما يجعل الاستدامة الاقتصادية ممكنة بشرط التوسع الجماهيري وتحسين أدوات القياس وجذب الرعاة والمعلنين.

Keywords

Main Subjects