تسلط الدراسة الضوء على الدور الذي تلعبه إعلانات الواقع المعزز في تحسين تنافسية العلامة التجارية، وتحديد الأبعاد التي يمكن أن تؤثر عليها هذه التقنية في تعزيز التميز التنافسي وزيادة الولاء للعلامة. ومن خلال ذلك، يتبلور السؤال الرئيسي لهذه الدراسة في: "كيف يمكن لإعلانات الواقع المعزز أن تسهم في تعزيز تنافسية العلامة التجارية؟" اعتمدت الدراسة على نظرية الحتمية التكنولوجية، وقد تم إجراء الدراسة على عينة عمدية قوامها 400 مبحوث من الذكور والإناث من سن 21 عامًا حتي 35 عاما ممن تعرضوا لإعلانات الواقع المعزز، تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي، وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج من أبرزها أن العينة تعطي تفضيلًا عاليًا لتوظيف تقنيات الواقع المعزز والابتكار والواقع الافتراضي في الإعلانات كما تبين أن إعلانات الواقع المعزز تؤثر بشكل إيجابي وقوي على تصور الشباب للعلامة التجارية من حيث القيمة، الولاء، والتفضيل مقارنة بالمنافسين كما أن إعلانات الواقع المعزز تحويل الإعلان من مجرد رسالة مرئية إلى تجربة تفاعلية تسويقية تُسهم في تحفيز سلوك المستهلك وتعزيز نية الشراء. أكما بينت الدراسة أن هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تحد من فعالية إعلانات الواقع المعزز في تعزيز تنافسية العلامات التجارية. من بينها توافر الأجهزة المتوافقة، جودة الاتصال بالإنترنت، محتوى الإعلان، العوامل الثقافية والاجتماعية، والتكلفة العالية للإنتاج.
Hegazy, R. (2025). دور إعلانات الواقع المعزز في تحسين تنافسية العلامة التجارية: دراسة في إطار نظرية الحتمية التكنولوجية. Journal of Media and Interdisciplinary Studies, 4(12), -. doi: 10.21608/jmis.2025.382020.1068
MLA
Rasha Abdelrahman Hegazy. "دور إعلانات الواقع المعزز في تحسين تنافسية العلامة التجارية: دراسة في إطار نظرية الحتمية التكنولوجية", Journal of Media and Interdisciplinary Studies, 4, 12, 2025, -. doi: 10.21608/jmis.2025.382020.1068
HARVARD
Hegazy, R. (2025). 'دور إعلانات الواقع المعزز في تحسين تنافسية العلامة التجارية: دراسة في إطار نظرية الحتمية التكنولوجية', Journal of Media and Interdisciplinary Studies, 4(12), pp. -. doi: 10.21608/jmis.2025.382020.1068
VANCOUVER
Hegazy, R. دور إعلانات الواقع المعزز في تحسين تنافسية العلامة التجارية: دراسة في إطار نظرية الحتمية التكنولوجية. Journal of Media and Interdisciplinary Studies, 2025; 4(12): -. doi: 10.21608/jmis.2025.382020.1068