صورة مصر لدى العرب .. دراسة ميدانية على الجمهور العربى ودراسة تحليلية نقدية للإتجاهات البحثية للدراسات العربية التى تناولت صورة مصر فى الفترة من 2000 حتى 2023

Document Type : Original Articles

Author

اكاديمية اخبار اليوم

Abstract

رصد وتحليل وتقييم الإنتاجية البحثية العربية للدراسات المعنية بصورة مصر وإبراز مسار التطور بها خلال الفترة من 2000 وحتى 2023 ، وذلك عبر استخدام التحليل من المستوى الثانى بشقيه الكمى والكيفى لعينة من الدراسات شملت (185) دراسة ، و محاولة تقديم مقترحات للخريطة البحثية المستقبلية حول صورة مصر .
أما الدراسة فى شقها الميدانى فتسعى إلى استطلاع آراء عينة قوامها (784) مفردة من الجمهور العربى نحو صورة مصر والتعرف على دور الإعلام المصرى والعربى والغربى فى الترويج لتلك الصورة وتحديد العوامل المؤثرة على تكوينها لديهم .
وخلصت النتائج وفقا لما تم عرضة بالدراستين التحليلية والميدانية إلى أن الصورة الذهنية لمصر جمعت بين عناصر لسمات إيجابية وأخرى سلبية ، امتدت منها بعض السمات عبر فترات زمنية متعاقبة خاصة ما يتعلق بتاريخ مصر وحضارتها والطبيعة الساحرة لبعض أماكنها ، والشعب المصرى الودود ، المضياف ، المرح بالرغم من الصعوبات ، أما بقية السمات الأخرى فتخبو فى فترات لتظهر فى فترات أخرى وفقا لعدة عوامل مؤثرة تمثلت أهمها فى : (العلاقات الشعبية أى العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع بين الدولتين) ، (العلاقات السياسية الرسمية بين دولتك والدولة المصرية) ، (ما يبثه الإعلام عن مصر سواء المصرى أو إعلام دولتى أو إعلام آخر) ،
وتوضح مجمل النتائج سواء المتعلقة بالبحث خاصة فى شقه الميدانى أو من خلال الملاحظة المباشرة لواقع الحياة المصرية أن ثمة تغيرا إيجابيا حدث فى المجتمع وتطورات مهمة بمختلف الأصعدة السياسية والإقتصادية لكنها تحتاج إلى استراتيجية إعلامية شاملة بالتعاون مع الجهات المعنية بهدف إبرازها بشكلها المناسب وفقا للمستوى المطلوب بما يتماشى مع الجمهورية الجديدة بأركانها الحديثة .

Keywords

Main Subjects