هدفت الدراسة إلى الكشف عن آراء الجمهور العربي في مستوى سمعة شركة أمازون من خلال التعامل معها عبر تطبيق الموبايل، كذلك التعرف على آراء الجمهور في المعوقات المؤثرة على سمعة الشركات متعددة الجنسيات، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية وتستخدم الدراسة المنهج المسحي، وقد تمثلت عينة الدراسة في عينة عمدية قوامها (400) مفردة بواقع (200) من المصريين،(100) سعوديين،(100) كويتي، من مستخدمي تطبيقات الموبايل، فقد تم تطبيق استمارة الاستبيان الإلكترونية عليهم، وتوصلت الدراسة إلى: جاء دافع (توفير الوقت والجهد) في المرتبة الأولى بين دوافع إقبال عينة الدراسة للتعامل مع الخدمات التي تقدمها شركة أمازون عبر تطبيق الموبايل، وجاء الاتجاه العام لهذا الدافع مرتفعاً بوجه عام وذلك بمتوسط حسابي 2.78 ووزن نسبي 92.66، تلاها في الترتيب الثاني من الدوافع نسبة المبحوثين الذين يتابعون شركة أمازون من خلال تطبيق الموبايل من أجل "الوصول إلى المنتجات والخدمات بسهولة مقارنة بالطرق التقليدية" وجاء الاتجاه العام لهذا الدافع مرتفعاً بوجه عام وذلك بمتوسط حسابي 2.73 ووزن نسبي 91.24، كذلك ظهر أن النسبة الأكبر من المبحوثين لا يثقون بالدرجة الكافية في المعلومات التي تنشرها شبكة أمازون عن المنتجات والخدمات عبر تطبيق الموبايل فقد جاءت عبارة "أثق بدرجة متوسطة" في مقدمة درجة ثقة المبحوثين في المعلومات التي تقدمها شركة أمازون عبر الموبايل بنسبة بلغت 66.25%، ثم "أثق بدرجة كبيرة" في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 29.50%، وفي الترتيب الأخير وبنسبة 4.25% من عينة الدراسة أجابوا بأنهم "لا يثقون إطلاقاً".
Ebrahim, H. O. (2024). دور تطبيقات الموبايل في تشكيل سمعة الشركات متعددة الجنسيات لدى الجمهور العربي. Journal of Media and Interdisciplinary Studies, 3(8), 188-261. doi: 10.21608/jmis.2024.284066.1031
MLA
Hanaa okasha Tolba Ebrahim. "دور تطبيقات الموبايل في تشكيل سمعة الشركات متعددة الجنسيات لدى الجمهور العربي", Journal of Media and Interdisciplinary Studies, 3, 8, 2024, 188-261. doi: 10.21608/jmis.2024.284066.1031
HARVARD
Ebrahim, H. O. (2024). 'دور تطبيقات الموبايل في تشكيل سمعة الشركات متعددة الجنسيات لدى الجمهور العربي', Journal of Media and Interdisciplinary Studies, 3(8), pp. 188-261. doi: 10.21608/jmis.2024.284066.1031
VANCOUVER
Ebrahim, H. O. دور تطبيقات الموبايل في تشكيل سمعة الشركات متعددة الجنسيات لدى الجمهور العربي. Journal of Media and Interdisciplinary Studies, 2024; 3(8): 188-261. doi: 10.21608/jmis.2024.284066.1031