دور تطبيقات الموبايل في تشكيل سمعة الشركات متعددة الجنسيات لدى الجمهور العربي

Document Type : Original Articles

Author

Public relations & advertising/International Higher Institute of Media in Shorouk

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن آراء الجمهور العربي في مستوى سمعة شركة أمازون من خلال التعامل معها عبر تطبيق الموبايل، كذلك التعرف على آراء الجمهور في المعوقات المؤثرة على سمعة الشركات متعددة الجنسيات، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية وتستخدم الدراسة المنهج المسحي، وقد تمثلت عينة الدراسة في عينة عمدية قوامها (400) مفردة بواقع (200) من المصريين،(100) سعوديين،(100) كويتي، من مستخدمي تطبيقات الموبايل، فقد تم تطبيق استمارة الاستبيان الإلكترونية عليهم، وتوصلت الدراسة إلى: جاء دافع (توفير الوقت والجهد) في المرتبة الأولى بين دوافع إقبال عينة الدراسة للتعامل مع الخدمات التي تقدمها شركة أمازون عبر تطبيق الموبايل، وجاء الاتجاه العام لهذا الدافع مرتفعاً بوجه عام وذلك بمتوسط حسابي 2.78 ووزن نسبي 92.66، تلاها في الترتيب الثاني من الدوافع نسبة المبحوثين الذين يتابعون شركة أمازون من خلال تطبيق الموبايل من أجل "الوصول إلى المنتجات والخدمات بسهولة مقارنة بالطرق التقليدية" وجاء الاتجاه العام لهذا الدافع مرتفعاً بوجه عام وذلك بمتوسط حسابي 2.73 ووزن نسبي 91.24، كذلك ظهر أن النسبة الأكبر من المبحوثين لا يثقون بالدرجة الكافية في المعلومات التي تنشرها شبكة أمازون عن المنتجات والخدمات عبر تطبيق الموبايل فقد جاءت عبارة "أثق بدرجة متوسطة" في مقدمة درجة ثقة المبحوثين في المعلومات التي تقدمها شركة أمازون عبر الموبايل بنسبة بلغت 66.25%، ثم "أثق بدرجة كبيرة" في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 29.50%، وفي الترتيب الأخير وبنسبة 4.25% من عينة الدراسة أجابوا بأنهم "لا يثقون إطلاقاً".

Keywords

Main Subjects