تلعب وسائل الاعلام وخاصة المرئية، مثل شاشة التلفزيون والبث الرقمي لمسلسلات التليفزيون، دوراً اساسياً في تشكيل وغرس قيم ومفاهيم في عقول الشباب. فقد تغلف الدراما المصرية التليفزيونية بعض القيم الغربية أو الأفكار الدخيلة في اطار مصري يتقبله المشاهد مثل كيان الأسرة الذي يشعر فيه المصري باستقبال الأفكار بشكل مريح. وبما ان هذه القيم والمفاهيم من المعتقدات الراسخة لدى المجتمع أو قد تكون دخيلة عليه فقد تؤثر تأثيرا بالغاً على مفهومه لهويته.
تعرف الهوية المصرية بالنظرة الشمولية من حيث الاهتمام بصالح المجتمع ككل على عكس نظرة المجتمعات الغربية والتي تعطى الأفضلية للفرد على المجتمع.
ومن هنا نرى أهمية الدور الذى تلعبه الأعمال الدرامية المصرية لكونها الأشهر انتاجاً وبثاً في التأثير على هوية الشباب وذلك من خلال القوالب والأشكال الإعلامية والتي يسعى الشباب لمتابعتها مثل بعض الأعمال التي نالت شهرة واسعة مثال المسلسل التلفزيوني "سابع جار".
قامت الباحثتان بالتحليل الكيفي لمضمون حلقات الجزء الأول والثاني حيث احتوت استمارات تحليل المضمون "اسم المسلسل ومدلوله" ، عدد الشخصيات "النسائية والرجالية" وما ترمز اليه هذه الشخصيات (وتم التركيز على الشخصيات النسائية وذلك لكون المرأة المؤثر الأول في تربية النشىْ) ، "مصدر العمل" وما اذا كان قد أخذ عن عمل عالمي أو عن أحداث حقيقية، أو كتبت خصيصاً للتليفزيون...
بالنسبة للنظـــريات المستخدمة، اعتمد البحث على نظريـــتين هما علم المعاني Semiotic Theory)) ونظرية الغرس الثقافي (Cultivation Theory) .
Habib, M., & El Zahed, H. (2023). "القيم الاجتماعية وقضية الهوية المصرية في دراما مسلسل "سابع جار. Journal of Media and Interdisciplinary Studies, 2(3), 1-47. doi: 10.21608/jmis.2023.160845.1000
MLA
Mary Y. Habib; Hala Mostafa El Zahed. ""القيم الاجتماعية وقضية الهوية المصرية في دراما مسلسل "سابع جار", Journal of Media and Interdisciplinary Studies, 2, 3, 2023, 1-47. doi: 10.21608/jmis.2023.160845.1000
HARVARD
Habib, M., El Zahed, H. (2023). '"القيم الاجتماعية وقضية الهوية المصرية في دراما مسلسل "سابع جار', Journal of Media and Interdisciplinary Studies, 2(3), pp. 1-47. doi: 10.21608/jmis.2023.160845.1000
VANCOUVER
Habib, M., El Zahed, H. "القيم الاجتماعية وقضية الهوية المصرية في دراما مسلسل "سابع جار. Journal of Media and Interdisciplinary Studies, 2023; 2(3): 1-47. doi: 10.21608/jmis.2023.160845.1000